annonce

الأحد، 5 فبراير 2017

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------------------------

 - سعد بن معاذ رضي الله عنه - (4)

2) وفتحت لوفاته أبواب السماء:
عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسعد: هذا الرجل الصالح الذي فتحت له أبواب السماء شدد عليه ثم فرج عنه.
3) وشيعه سبعون ألف ملك لم يطئوا الأرض قبل اليوم:
عن سعد بن أبي وقاص قال:... فقال قائل من المنافقين: ما رأينا كاليوم، ما حملنا نعشا أخف منه قط، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد نزل سبعون ألف ملك شهدوا سعد ابن معاذ ما وطئوا الأرض قبل ذلك اليوم.
4) وصاحب ضغطة القبر التي كشفها الله عنه:
عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: للقبر ضغطة لو نجا منها أحد لنجا منها سعد بن معاذ.
وعن ابن عمر قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم قبره - يعني سعد بن معاذ - فاحتبس، فلما خرج قيل: يا رسول الله، ما حبسك؟ قال: ضم سعد في القبر ضمة فدعوت الله فكشف عنه.
5) مناديله في الجنة أحسن من الحرير:
عن أنس رضي الله عنه قال: أهدي للنبي صلى الله عليه وسلم جبة سندس وكان ينهى عن الحرير فعجب الناس منها فقال: والذي نفس محمد بيده لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا.
6) داره من أول دور الأنصار في الخير:
عن أبي سلمة وعبيد الله بن عبد الله أنهما سمعا أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم بخير دور الأنصار؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: دار بنى عبد الأشهل وهم رهط سعد بن معاذ، قالوا: ثم من يا رسول الله؟ قال: ثم بنو النجار، قالوا: ثم من يا رسول الله؟ قال: ثم بنو الحارث بن الخزرج، قالوا: ثم من يا رسول الله؟ قال: ثم بنو ساعدة، قالوا: ثم من يا رسول الله؟ قال: في كل دور الأنصار خير.
فبلغ ذلك سعد بن عبادة فقال: ذكرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر أربعة أدور؛ لأكلمن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، فقال له رجل: أما ترضى أن يذكركم رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر الأربعة؟ فوالله لقد ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار أكثر ممن ذكر، قال: فرجع سعد.
7) وهو من أفضل داره:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان في بني عبد الأشهل ثلاثة لم يكن أحد أفضل منهم سعد بن معاذ وأسيد بن حضير وعباد بن بشر... قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
8) وصاحب دعوة النبي صلى الله عليه وسلم الخاصة:
عن معمر عن صاحب له أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لسعد بن معاذ: اللهم سدد رميته وأجب دعوته.
وعن عبد الله بن شداد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لسعد وهو يكيد بنفسه: جزاك الله خيرا من سيد قوم صدقت الله ما وعدته وهو صادقك ما وعدك.
 
 
بعض المواقف من حياته مع الرسول صلى الله عليه وسلم
في الخندق:
عن أبي معشر قال: جاء الحارث بن عوف وعيينة بن حصن فقالا لرسول الله صلى الله عليه وسلم عام الخندق: نكف عنك غطفان على أن تعطينا ثمار المدينة، قال: فراوضوه حتى استقام الأمر على نصف ثمار المدينة، فقالوا: اكتب بيننا وبينك كتابا، فدعا بصحيفة قال: والسعدان سعد بن معاذ وسعد بن عبادة جالسان، فأقبلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالا: أشيء أتاك عن الله ليس لنا أن نعرض فيه؟ قال: لا، ولكني أردت أن أصرف وجوه هؤلاء عني ويفرغ وجهي لهؤلاء، قال: قالا له: ما نالت منا العرب في جاهليتنا شيئا إلا بشرى أو قرى.
يعوده صلى الله عليه وسلم:
عن عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب على سعد بن معاذ خيمة في المسجد ليعوده من قريب.
أفطر عندكم الصائمون:
عن عبد الله بن الزبير قال: أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم عند سعد بن معاذ فقال: أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة.
فإنما الاستئذان من النظر:
 
 


عن هزيل بن شرحبيل قال: أتى سعد بن معاذ النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن عليه وهو مستقبل الباب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم بيده هكذا: يا سعد فإنما الاستئذان من النظر.
بعض المواقف من حياته مع الصحابة:
مع علي رضي الله عنه:
عن ابن عباس قال: كانت فاطمة تذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يذكرها أحد إلا صد عنه حتى يئسوا منها، فلقي سعد بن معاذ عليا فقال: إني والله ما أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبسها إلا عليك، قال: فقال له علي: لم تر ذلك؟ قال: فوالله ما أنا بواحد من الرجلين، ما أنا بصاحب دنيا يلتمس ما عندي وقد علم مالي صفراء ولا بيضاء، ولا أنا بالكافر الذي يترفق بها عن دينه - يعني يتألفه بها - إني لأول من أسلم، فقال سعد: فإني أعزم عليك لتفرجنها عني فإن في ذلك فرجا، قال: فأقول ماذا؟ قال: تقول: جئت خاطبا إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم، قال: فانطلق علي فعرض على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بنفل حصر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: كأن لك حاجة يا علي؟ قال: أجل، جئت خاطبا إلى الله ورسوله فاطمة ابنة محمد صلى الله عليه وسلم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: مرحبا، كلمة ضعيفة ثم رجع علي إلى سعد بن معاذ فقال له: ما فعلت؟ قال فعلت الذي أمرتني به فلم يزد على أن رحب بي كلمة ضعيفة، فقال سعد: أنكحك والذي بعثه بالحق؛ إنه لا خلف الآن ولا كذب عنده، عزمت عليك لتأتينه غدا فتقولن يا نبي الله متى تبنيني، قال علي: هذه أشد من الأولى أوَلا أقول: يا رسول الله حاجتي؟ قال: قل كما أمرتك، فانطلق علي فقال: يا رسول الله، متى تبنيني؟ قال: الثالثة إن شاء الله....
مع أنس بن النضر:
عن أنس رضي الله عنه قال غاب عمي أنس بن النضر عن قتال بدر فقال: يا رسول الله، غبت عن أول قتال قاتلت المشركين لئن الله أشهدني قتال المشركين ليرين الله ما أصنع، فلما كان يوم أحد وانكشف المسلمون قال: اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء - يعني أصحابه - وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء - يعني المشركين - ثم تقدم، فاستقبله سعد بن معاذ فقال: يا سعد بن معاذ الجنة ورب النضر، إني أجد ريحها من دون أحد، قال سعد: فما استطعت يا رسول الله ما صنع، قال أنس: فوجدنا به بضعا وثمانين ضربة بالسيف أو طعنه برمح أو رمية بسهم، ووجدناه قد قتل وقد مثل به المشركون... رواه البخاري
مع ثابت بن قيس:
عن أنس بن مالك أنه قال: لما نزلت هذه الآية: [يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي] إلى آخر الآية جلس ثابت بن قيس في بيته وقال: أنا من أهل النار، واحتبس عن النبي صلى الله عليه وسلم، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ فقال: يا أبا عمرو، ما شأن ثابت أشتكى؟ قال سعد: إنه لجاري وما علمت له بشكوى، قال: فأتاه سعد فذكر له قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ثابت: أنزلت هذه الآية ولقد علمتم أني من أرفعكم صوتا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا من أهل النار، فذكر ذلك سعد للنبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بل هو من أهل الجنة. رواه مسلم
مع عمرو بن أقيش:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن عمرو بن أقيش كان له رب في الجاهلية فكره أن يسلم حتى يأخذه، فجاء يوم أحد فقال: أين بنو عمتي؟ فقالوا: بأحد فقال: أين فلان؟ قالوا: بأحد قال: أين فلان؟ قالوا: بأحد، فلبس لأمته وركب فرسه ثم توجه قبلهم، فلما رآه المسلمون قالوا: إليك عنا يا عمرو، قال: إني آمنت، فقاتل حتى جرح، فحمل إلى أهله جريحا، فجاءه سعد بن معاذ فقال لأخته: سليه: حمية لقومك؟ أو غضبا لهم؟ أم غضبا لله ورسوله؟ فقال: بل غضبا لله ورسوله، فمات فدخل الجنة وما صلى لله صلاة. قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
مع محمد بن مسلمة:
عن عبد الحميد بن أبي عبس بن محمد بن أبي عبس عن أبيه عن جده قال: كان كعب بن الأشرف يقول الشعر ويخذل عن النبي صلى الله عليه وسلم ويخرج في غطفان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: من لي بابن الأشرف فقد آذى الله ورسوله؟ فقال محمد بن مسلمة الحارثي: أنا يا رسول الله، أتحب أن أقتله؟ فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: إئت سعد بن معاذ فاستشره، قال: فجئت سعد بن معاذ فذكرت ذلك له فقال: امض على بركة الله واذهب معك بابن أخي الحارث بن أوس بن معاذ وبعباد بن بشر الأشهلي وبأبي عبس بن جبر الحارثي وبأبي نائل سلكان بن قيس الأشهلي...
أثره في الآخرين
(دعوته):
- دعا قبيلته كلها حين أسلم فأسلمت، وقد ورد ذكر هذا في قصة إسلامه بما يغني عن إعادته هنا.
بعض كلماته
 
 

عن عائشة قالت: خرجت يوم الخندق أقفو أثر الناس فسمعت وئيد الأرض من ورائي فالتفت فإذا أنا بسعد بن معاذ ومعه بن أخيه الحارث بن أوس يحمل مجنه، فجلست إلى الأرض فمر سعد وعليه درع قد خرجت منها أطرافه فأنا أتخوف على أطراف سعد وكان من أعظم الناس وأطولهم قالت: فمر وهو يرتجز ويقول:
لبث قليلا يدرك الهيجا حمل ما أحسن الموت إذا حان الأجل
وقال حين أصابه ابن العرقة فقطع أكحله:
اللهم إن كنت أبقيت من حرب قريش فأبقني لها؛ فإنه لا قوم أحب إليّ أن أجاهد من قوم آذوا رسولك وكذبوه وأخرجوه، وإن كنت وضعت الحرب بيننا وبينهم فاجعله لي شهادة، ولا تمتني حتى تقر عيني في بني قريظة.
وعن الماجشون قال: قال سعد بن معاذ: ثلاث أنا عما سواهن ضعيف: ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا إلا علمت أنه حق، ولا صليت صلاة فحدثت نفسي بغيرها حتى أنفتل عنها، ولا تبعت جنازة فحدثت نفسي بغير ما إياه قائلة ومقول لها.
وقال حين أظهر إسلامه:
من شك فيه (في الإسلام) من صغير أو كبير أو ذكر أو أنثى فليأتنا بأهدى منه نأخذ به؛ فوالله لقد جاء أمر لتحزن فيه الرقاب.
موقف الوفاة
عن جابر قال: رمي يوم الأحزاب سعد بن معاذ فقطعوا أكحله فحسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنار، فانتفخت يده فتركه فنزف الدم فحسمه أخرى، فانتفخت يده فلما رأى ذلك قال: اللهم لا تخرج نفسي حتى تقر عيني من بني قريظة، فاستمسك عرقه فما قطر قطرة حتى نزلوا على حكم سعد بن معاذ، فأرسل إليهم فقال: تقتل رجالهم وتستحيى نساؤهم وذراريهم، فغنم المسلمون فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أصبت حكم الله فيهم وكانوا أربع مائة، فلما فرغ من قتلهم انفتق عرقه فمات.
متى توفي - أين دفن؟
قال ابن سعد في الطبقات:
فرُمِي يوم الخندق سنة خمس من الهجرة؛ فمات من رميته تلك وهو يومئذ بن سبع وثلاثين سنة، فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودفن بالبقيع.
المراجع:
الاستيعاب – الطبقات الكبرى – الإصابة – أسد الغابة – المستدرك – عظماء الإسلام...
 -----
 موقع الإسلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق